• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
العدد العدد 2
العدد العدد 16
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
إبراهيم, / وليد يوسـف محمد, العطار, أحمد مغاورى محمـــــود. (2019). أثر اختلاف نوع الاتصال بالانترنت فى برامج الوسائط الفائقة على تنمية مهارات إنتاج مواقع الويب التفاعلية لدى طلاب نظم المعلومات. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 16(16), 23-52. doi: 10.21608/raes.2019.54264
/ وليد يوسـف محمد إبراهيم; أحمد مغاورى محمـــــود العطار. "أثر اختلاف نوع الاتصال بالانترنت فى برامج الوسائط الفائقة على تنمية مهارات إنتاج مواقع الويب التفاعلية لدى طلاب نظم المعلومات". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 16, 16, 2019, 23-52. doi: 10.21608/raes.2019.54264
إبراهيم, / وليد يوسـف محمد, العطار, أحمد مغاورى محمـــــود. (2019). 'أثر اختلاف نوع الاتصال بالانترنت فى برامج الوسائط الفائقة على تنمية مهارات إنتاج مواقع الويب التفاعلية لدى طلاب نظم المعلومات', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 16(16), pp. 23-52. doi: 10.21608/raes.2019.54264
إبراهيم, / وليد يوسـف محمد, العطار, أحمد مغاورى محمـــــود. أثر اختلاف نوع الاتصال بالانترنت فى برامج الوسائط الفائقة على تنمية مهارات إنتاج مواقع الويب التفاعلية لدى طلاب نظم المعلومات. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2019; 16(16): 23-52. doi: 10.21608/raes.2019.54264

أثر اختلاف نوع الاتصال بالانترنت فى برامج الوسائط الفائقة على تنمية مهارات إنتاج مواقع الويب التفاعلية لدى طلاب نظم المعلومات

المقالة 1، المجلد 16، العدد 16، أكتوبر 2019، الصفحة 23-52  XML PDF (1.3 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2019.54264
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
/ وليد يوسـف محمد إبراهيم1؛ أحمد مغاورى محمـــــود العطار2
1بکلية التربية جامعة حلوان
2المعهد العالي للدراسات النوعية بمصر الجديدة
المستخلص
يُعد تصميم برامج التعليم الإلکترونى أحد الأمور الهامة التى شغلت فکر الباحثين فى علم تکنولوجيا التعليم؛ ولذا سعى البحث الحالي للتعرف علي أى أنواع روابط الاتصال بالإنترنت _ من خلال الأنشطة التعليمية مقابل من خلال الأنشطة والمحتوى العلمى مقابل بدون روابط فى البرنامج _ أنسب لبرامج الوسائط الفائقة ليساعد على تنمية مهارات إنتاج مواقع الويب التفاعلية وتنمية التحصيل المعرفى المتعلق بهذه المهارات، وتکونت عينة البحث الحالي من 90 طالب وطالبة بالفرقة الرابعة شعبة نظم المعلومات بمعهد الألسن العالى تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات متساوية، قُدم لهم ثلاث برامج وسائط فائقة (المعالجات التجريبية)، حيث قام الباحثان بتصميمها وفق متغير البحث المستقل . وقد تمثلت أدوات القياس فى (اختبار تحصيلى إلکتروني لفظى / مصور & بطاقة ملاحظة & بطاقة تقييم منتج ) قام الباحثان بإعدادها و توصل البحث الحالى الى فاعلية برامج الوسائط الفائقة الثلاث (برنامج بدون روابط - برنامج متصل من خلال الأنشطة - برنامج متصل من خلال الأنشطة والمحتوي) فى التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج مواقع الويب التفاعلية وقد حققت المجموعتين التجريبيتين کل منهما علي حده، تفوقًا علي المجموعة الضابطة في أداء المهارات، کذلک لم تظهر أية فروق واضحة بين المجموعتين التجريبيتين موضع البحث الحالي فيما يتعلق بأداء مهارات إنتاج مواقع الويب التفاعلية. کما حققت المجموعتين التجريبيتين کل منهما علي حده، تفوقًا علي المجموعة الضابطة في بطاقة تقييم المنتج وکذلک حققت المجموعة التجريبية الثانية ( التي استخدمت برنامج قائم على الوسائط الفائقة متصلة بالانترنت من خلال الأنشطة والمحتوي) تفوقاً على المجموعة الاولي (التي استخدمت برنامج قائم على الوسائط الفائقة من خلال الأنشطة), وذلک لصالح المجموعة الثانية وذلک فيما يتعلق ببطاقة تقييم المنتج النهائي؛ ويوصى البحث الحالى بالاهتمام بتدريب القائمين على إعداد برامج الوسائط الفائقة على التوظيف الأمثل لروابط الانترنت داخل البرامج، مما يزيد من کفاءتها ؛ وبما أن نتائج البحث الحالى أظهرت أن برنامج الوسائط الفائقة المتصل بالانترنت من خلال الأنشطة التعليمية والمحتوى العلمى يحقق أفضل النتائج بالنسبة للتحصيل الدراسى والأداء المهارى، فإن الباحثان يوصيان باستخدام هذا الأُسلوب عند تصميم برامج الوسائط الفائقة للأغراض التعليمية بشکل عام، وعندما تکون موجهة لتنمية المهارات المتعلقة بشبکة الانترنت بشکل خاص .
الكلمات الرئيسية
نوع الاتصال بالإنترنت؛ برامج الوسائط الفائقة؛ مهارات إنتاج مواقع الويب التفاعلية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 305
تنزیل PDF: 714
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.