• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
العتيبي, أ. عبير عايض عويض, حسن, د. ياسر عبدالله حفني. (2022). الخصائص السيكومترية لمقياس التشوهات المعرفية لدى عينة من طلبة كلية التربية جامعة أم القرى. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 28(2), 95-146. doi: 10.21608/raes.2022.265984
أ. عبير عايض عويض العتيبي; د. ياسر عبدالله حفني حسن. "الخصائص السيكومترية لمقياس التشوهات المعرفية لدى عينة من طلبة كلية التربية جامعة أم القرى". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 28, 2, 2022, 95-146. doi: 10.21608/raes.2022.265984
العتيبي, أ. عبير عايض عويض, حسن, د. ياسر عبدالله حفني. (2022). 'الخصائص السيكومترية لمقياس التشوهات المعرفية لدى عينة من طلبة كلية التربية جامعة أم القرى', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 28(2), pp. 95-146. doi: 10.21608/raes.2022.265984
العتيبي, أ. عبير عايض عويض, حسن, د. ياسر عبدالله حفني. الخصائص السيكومترية لمقياس التشوهات المعرفية لدى عينة من طلبة كلية التربية جامعة أم القرى. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2022; 28(2): 95-146. doi: 10.21608/raes.2022.265984

الخصائص السيكومترية لمقياس التشوهات المعرفية لدى عينة من طلبة كلية التربية جامعة أم القرى

المقالة 4، المجلد 28، العدد 2، أكتوبر 2022، الصفحة 95-146  XML PDF (1.11 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2022.265984
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. عبير عايض عويض العتيبي1؛ د. ياسر عبدالله حفني حسن2
1حاصلة على الماجستير من قسم علم النفس بكلية التربية جامعة ام القرى بالمملكة العربية السعودية
2أستاذ الإحصاء التربوي والقياس النفسي المشارك بقسم علم النفس بكلية التربية جامعة ام القرى بالمملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التشوهات المعرفية ومستوى التشوهات المعرفية لدى طلبة كلية التربية بجامعة أم القرى والفروق وفقا للجنس والتخصص في مستوى التشوهات المعرفية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المقارن، وتمثلت أداة البحث في مقياس التشوهات المعرفية من إعداد الباحثة، كما تكونت عينة الدراسة من (446) طالبا وطالبة من كلية التربية في العام الدراسي 1438- 1439هـ تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية وطبق عليهم مقياس التشوهات المعرفية، وتم استخدام الأساليب الإحصائية (المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، التحليل العاملي الاستكشافي، التحليل العاملي التوكيدي، معامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا كروبناخ، اختبار كولموجورف سميرنوف، اختبار شابيرو ويلك، اختبار كروسكال واليس، اختبار مان ويتني)وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج . توفر لمقياس التشوهات المعرفية درجة مقبولة من الصدق بطرق التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي والاتساق الداخلي، ودرجة مقبولة من الثبات محسوبا بطريقة ألفاكرونباخ والتجزئة النصفية، كما كان مستوى التشوهات المعرفية لدى طلبة كلية التربية بجامعة أم القرى منخفضا لجميع الأبعاد والدرجة الكلية، ووجدت فروق بين الطلاب والطالبات في مستوى التشوهات المعرفية في جميع الأبعاد والدرجة الكلية في اتجاه الطلاب، ووجدت فروق في بعض الأبعاد وفقا للتخصص لدى الطلاب وكانت الفروق في جميع الأبعاد وفقا للتخصص لدى عينة الطالبات. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد تم تقديم مجموعة من التوصيات ومنها استخدام مقياس التشوهات المعرفية المعد بالدراسة الحالية في الدراسات المستقبلية لما توافر له من مؤشرات للصدق والثبات، تنويع طرق التحقق من الصدق والثبات للمقاييس النفسية لأن معظمها يعتمد على معاملات الارتباط الذي يتأثر بحجم العينة، وعقد دورات تدريبية لبعض الطلبة وبعض التخصصات لتعديل التشوهات المعرفية لديهم.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية؛ التشوهات المعرفية- طلبة كلية التربية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 397
تنزیل PDF: 619
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.