• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
السعدي, أ. أحلام بنت خليفة بن محمد, السّعودي, د. شريف عبدالرحمن, بن قويـــــــــــــــدر, د. أمينــــــة. (2025). التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته بمهارات حل المشكلات لدى طلبة الصف الحادي عشر في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(1), 141-178. doi: 10.21608/raes.2025.402042
أ. أحلام بنت خليفة بن محمد السعدي; د. شريف عبدالرحمن السّعودي; د. أمينــــــة بن قويـــــــــــــــدر. "التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته بمهارات حل المشكلات لدى طلبة الصف الحادي عشر في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37, 1, 2025, 141-178. doi: 10.21608/raes.2025.402042
السعدي, أ. أحلام بنت خليفة بن محمد, السّعودي, د. شريف عبدالرحمن, بن قويـــــــــــــــدر, د. أمينــــــة. (2025). 'التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته بمهارات حل المشكلات لدى طلبة الصف الحادي عشر في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(1), pp. 141-178. doi: 10.21608/raes.2025.402042
السعدي, أ. أحلام بنت خليفة بن محمد, السّعودي, د. شريف عبدالرحمن, بن قويـــــــــــــــدر, د. أمينــــــة. التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته بمهارات حل المشكلات لدى طلبة الصف الحادي عشر في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 37(1): 141-178. doi: 10.21608/raes.2025.402042

التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته بمهارات حل المشكلات لدى طلبة الصف الحادي عشر في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان

المقالة 5، المجلد 37، العدد 1، يناير 2025، الصفحة 141-178  XML PDF (697.31 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2025.402042
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. أحلام بنت خليفة بن محمد السعدي1؛ د. شريف عبدالرحمن السّعودي2؛ د. أمينــــــة بن قويـــــــــــــــدر2
1وزارة التربية والتعليم - سلطنة عمان
2أستاذ مشارك - جامعة الشرقية - سلطنة عمان
المستخلص
المستخلص :

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن علاقة مهارات التفكير ما وراء المعرفي بحل المشكلات لدى طلبة الصف الحادي عشر من محافظة جنوب الباطنة في سلطنة عُمان. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي للكشف عن العلاقة بين متغيرات الدراسة. تكونت عينة الدراسة من (532) طالبًا وطالبة من طلبة الصف الحادي عشر بمحافظة جنوب الباطنة تم اختيارهم بطريقة العشوائية العنقودية . خلصت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًا بين أبعاد التفكير ما وراء المعرفي وحل المشكلات، وقد ساهمت أبعاد التفكير ما وراء المعرفي في تفسير (36%) من التباين في حل المشكلات بحجم بتأثير متوسط. كما توصلت النتائج إلى أن طلبة الصف الحادي عشر في جنوب الباطنة يمتلكون مستوى متوسط في جميع أبعاد التفكير ما وراء المعرفة، وأيضًا حصل الطلبة على مستوى متوسط في جميع أبعاد متغير حل المشكلات. وتوصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير ما وراء المعرفي بشكل عام يعزى لمتغير الجنس في حين كان هناك فروق في بعد التخطيط يعزى لصالح الذكور وبعد المراقبة والتنظيم يعزى لصالح الإناث. بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير ما وراء المعرفي تعزى لمتغير المسار الدراسي لصالح المسار المتقدم. أما بالنسبة لحل المشكلات فقد توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في حل المشكلات تعزى لمتغير الجنس في أغلب الأبعاد وكانت الفروق فقط في بعد التصور يعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المسار الدراسي لصالح المسار المتقدم.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: التفكير ما وراء المعرفي؛ حل المشكلات؛ طلبة الصف الحادي عشر
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 109
تنزیل PDF: 115
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.