السعدي, أ. أحلام بنت خليفة بن محمد, السّعودي, د. شريف عبدالرحمن, بن قويـــــــــــــــدر, د. أمينــــــة. (2025). التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته بمهارات حل المشكلات لدى طلبة الصف الحادي عشر في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(1), 141-178. doi: 10.21608/raes.2025.402042
أ. أحلام بنت خليفة بن محمد السعدي; د. شريف عبدالرحمن السّعودي; د. أمينــــــة بن قويـــــــــــــــدر. "التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته بمهارات حل المشكلات لدى طلبة الصف الحادي عشر في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37, 1, 2025, 141-178. doi: 10.21608/raes.2025.402042
السعدي, أ. أحلام بنت خليفة بن محمد, السّعودي, د. شريف عبدالرحمن, بن قويـــــــــــــــدر, د. أمينــــــة. (2025). 'التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته بمهارات حل المشكلات لدى طلبة الصف الحادي عشر في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(1), pp. 141-178. doi: 10.21608/raes.2025.402042
السعدي, أ. أحلام بنت خليفة بن محمد, السّعودي, د. شريف عبدالرحمن, بن قويـــــــــــــــدر, د. أمينــــــة. التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته بمهارات حل المشكلات لدى طلبة الصف الحادي عشر في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 37(1): 141-178. doi: 10.21608/raes.2025.402042
التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته بمهارات حل المشكلات لدى طلبة الصف الحادي عشر في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن علاقة مهارات التفكير ما وراء المعرفي بحل المشكلات لدى طلبة الصف الحادي عشر من محافظة جنوب الباطنة في سلطنة عُمان. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي للكشف عن العلاقة بين متغيرات الدراسة. تكونت عينة الدراسة من (532) طالبًا وطالبة من طلبة الصف الحادي عشر بمحافظة جنوب الباطنة تم اختيارهم بطريقة العشوائية العنقودية . خلصت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًا بين أبعاد التفكير ما وراء المعرفي وحل المشكلات، وقد ساهمت أبعاد التفكير ما وراء المعرفي في تفسير (36%) من التباين في حل المشكلات بحجم بتأثير متوسط. كما توصلت النتائج إلى أن طلبة الصف الحادي عشر في جنوب الباطنة يمتلكون مستوى متوسط في جميع أبعاد التفكير ما وراء المعرفة، وأيضًا حصل الطلبة على مستوى متوسط في جميع أبعاد متغير حل المشكلات. وتوصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير ما وراء المعرفي بشكل عام يعزى لمتغير الجنس في حين كان هناك فروق في بعد التخطيط يعزى لصالح الذكور وبعد المراقبة والتنظيم يعزى لصالح الإناث. بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير ما وراء المعرفي تعزى لمتغير المسار الدراسي لصالح المسار المتقدم. أما بالنسبة لحل المشكلات فقد توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في حل المشكلات تعزى لمتغير الجنس في أغلب الأبعاد وكانت الفروق فقط في بعد التصور يعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المسار الدراسي لصالح المسار المتقدم.