الحربي, د. ايمان بنت حمود. (2025). دور الإدارة الرقمية في تعزيز مبادئ الحوكمة من وجهة نظر مديرات مدارس التعليم العام بمحافظة الرس. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(1), 283-322. doi: 10.21608/raes.2025.402049
د. ايمان بنت حمود الحربي. "دور الإدارة الرقمية في تعزيز مبادئ الحوكمة من وجهة نظر مديرات مدارس التعليم العام بمحافظة الرس". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37, 1, 2025, 283-322. doi: 10.21608/raes.2025.402049
الحربي, د. ايمان بنت حمود. (2025). 'دور الإدارة الرقمية في تعزيز مبادئ الحوكمة من وجهة نظر مديرات مدارس التعليم العام بمحافظة الرس', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(1), pp. 283-322. doi: 10.21608/raes.2025.402049
الحربي, د. ايمان بنت حمود. دور الإدارة الرقمية في تعزيز مبادئ الحوكمة من وجهة نظر مديرات مدارس التعليم العام بمحافظة الرس. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 37(1): 283-322. doi: 10.21608/raes.2025.402049
دور الإدارة الرقمية في تعزيز مبادئ الحوكمة من وجهة نظر مديرات مدارس التعليم العام بمحافظة الرس
حاصلة على الدكتوراه من قسم السياسات واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة
المستخلص
المستخلص :
هدف البحث إلى التعرف على دور الإدارة الرقمية في تعزيز مبادئ حوكمة مدارس التعليم العام بمحافظة الرس من وجهة نظر مديرات المدارس. والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول دور الإدارة الرقمية في تعزيز مبادئ حوكمة مدارس التعليم العام بمحافظة الرس تُعزى لمتغيرات (المرحلة الدراسية، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية في المجال الرقمي)؟، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، بالاعتماد على الاستبانة كأداة للحصول على البيانات، وتمثلت عينة البحث في (124) مديرة من مديرات المدارس بمدارس التعليم العام بمحافظة الرس، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن دور الإدارة الرقمية في تعزيز مبادئ حوكمة مدارس التعليم العام بمحافظة الرس فيما يتعلق ببعد الشفافية، وبعد المشاركة، وبعد المساءلة، وبعد العدالة من وجهة نظر مديرات المدارس متحقق بدرجة كبيرة جداً. لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول دور الإدارة الرقمية في تعزيز مبادئ الحوكمة في مدارس التعليم العام بمحافظة الرس ترجع لمتغيرات (المرحلة الدراسية، سنوات الخبرة). توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 في استجابات أفراد عينة الدراسة حول دور الإدارة الرقمية في تعزيز مبادئ الحوكمة في مدارس التعليم العام بمحافظة الرس ترجع لاختلاف الدورات التدريبية في المجال الرقمي لصالح من شاركوا في (أكثر من 10 دورات).لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع الحوكمة في مدارس التعليم العام بمحافظة الرس تتعلق بأبعاد (الشفافية، والمشاركة، والمحاسبة والمساءلة) ترجع لمتغيرات (المرحلة الدراسية، سنوات الخبرة) وتتعلق ببعد العدالة ترجع لاختلاف الدورات التدريبية في المجال الرقمي. توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 في استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع الحوكمة في مدارس التعليم العام بمحافظة الرس فيما يتعلق بالدرجة الكلية وأبعاد (الشفافية، والمشاركة، والمحاسبة والمساءلة) ترجع لاختلاف الدورات التدريبية في المجال الرقمي لصالح المديرات الحاصلات على (أكثر من 10 دورات).