الحربي, أ. فوزية عائض عوض العلوي. (2024). جودة الحياة الوظيفية في إدارة التعليم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(2), 223-250. doi: 10.21608/raes.2024.363066
أ. فوزية عائض عوض العلوي الحربي. "جودة الحياة الوظيفية في إدارة التعليم". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35, 2, 2024, 223-250. doi: 10.21608/raes.2024.363066
الحربي, أ. فوزية عائض عوض العلوي. (2024). 'جودة الحياة الوظيفية في إدارة التعليم', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(2), pp. 223-250. doi: 10.21608/raes.2024.363066
الحربي, أ. فوزية عائض عوض العلوي. جودة الحياة الوظيفية في إدارة التعليم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 35(2): 223-250. doi: 10.21608/raes.2024.363066
مشرفة بقسم التخطيط (إدارة التطوير والتحول) إدارة تعليم المدينة المنورة المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية، والتي اعتمدت المنهج التحليلي، إلى فهم مفهوم جودة الحياة الوظيفية في إدارة التعليم، وتحديد أبعادها، والعوامل المؤثرة عليها، وتقييم واقعها في المملكة العربية السعودية، وتقديم توصيات لتحسينها. أظهرت النتائج أن جودة الحياة الوظيفية تتضمن أبعادًا متعددة، تشمل الأجر والمزايا، وفرص التطوير، وبيئة العمل، والعلاقات الإنسانية، والتوازن بين العمل والحياة. كما كشفت الدراسة عن وجود العديد من العوامل المؤثرة على جودة الحياة الوظيفية، تشمل سياسات الإدارة، وثقافة المؤسسة، وعبء العمل، والمهارات والكفاءات الشخصية، والدعم الاجتماعي. أشارت الدراسة إلى أن واقع جودة الحياة الوظيفية في إدارة التعليم في المملكة العربية السعودية غير مرضٍ بشكل عام، وتقدّم الدراسة العديد من التوصيات لتحسينها، مثل تحسين رواتب الموظفين ومزاياها، وتوفير فرص التطوير والتعلم، وخلق بيئة عمل إيجابية، وتعزيز علاقات العمل الإيجابية، وتحسين سياسات الموارد البشرية، ودعم التوازن بين العمل والحياة. تُقدم هذه الدراسة مساهمة علمية هامة في مجال إدارة التعليم من خلال تسليط الضوء على أهمية جودة الحياة الوظيفية وتقديم توصيات عملية لتحسينها.